الإستقبال المؤلفون رحاب حوّات

مقالات رحاب حوّات

رحاب حوّات

rihab.haouet@alqatiba.com

كل المقالات المحررة بقلم رحاب حوّات
بعيدا عن صخب الوضع السياسي والحقوقي المتأزّم، يواجه الشعب التونسي من جهة أخرى تحدّيات اقتصادية واجتماعية جمّة ما انفكّت تتفاقم يوما بعد يوم. في هذا الحوار الغنيّ بالمعلومات الجديدة والهامّة مع وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، يطرق موقع الكتيبة الباب بحثا عن إجابات من شأنها إماطة اللّثام عن ملفات حارقة من قبيل الصناديق الاجتماعية والمساهمة التضامنيّة والقروض و"السّميغ" والمتقاعدين والعائلات المعوزة والمناولة والنساء الفلّاحات وذوي وذوات الإعاقة وغيرها.
الكاتب : رحاب حوّات صحفية ومختصة في الإتصال والإنتاج السمعي والبصري السّبعينيّة "فاطمة" هي واحدة من آلاف النّساء التونسيات "البرباشة" اللاتي أجبرتهن الحاجة على امتهان النبش في القمامة والنفايات المنزلية بحثا عمّا يصلح للرسكلة وإعادة الاستخدام من قوارير بلاستيك وبقايا أوعية. وتمثل النّساء ثلث عدد "البرباشة" في تونس المقدر بـ 70 ألف، جميعهن تشتغلن بشكل عشوائي وتتقاسمن هشاشة مركبة تشكّله ثلاثية الاستغلال الاقتصادي،...
تقتات الآلاف من النساء التونسيات يوميا ممّا تجود به عليهنّ القمامة والنفايات المنزلية من قوارير بلاستيك وبقايا أوعية متروكة يتمّ جمعها وبيعها لاحقا بدنانير قليلة لا تكفِ حتّى لسدّ رمقهنّ. وتتضاعف معاناتهنّ عند الاصطدام بمنافسيهنّ من الذكور الذين يسعون للسيطرة على الفضاء والاستحواذ على "الغنيمة" حتّى وإن كلّفهم ذلك اللجوء الى العنف.