الإستقبال المؤلفون يسرى بلالي

مقالات يسرى بلالي

يسرى بلالي

صحفية، صانعة محتوى، باحثة دكتوراه في الفلسفة الاجتماعية، عضوة بمخبر بحوث في الحداثة والتنوير والتنوّع الثقافي بجامعة تونس المنار.

blali_yosra

yosra.b@alqatiba.com

كل المقالات المحررة بقلم يسرى بلالي
في حوار خاصّ مع موقع الكتيبة يُحدّثنا عالم الاجتماع والفيلسوف الألماني هارتموت روزا حول نظرية التسارع الزمني ويُفكّك جذور مفهوم "النوستالجيا" الذي أصبح شائعا في المجتمعات ما بعد الحديثة وعلاقته بمفاهيم تواصلية من قبيل الاغتراب، الاتصال والتواصل، التسارع والصدى.
تُكابد العديد من النساء العاملات في تونس شقاء العمل وشقاء الاستغلال الاقتصادي الذي يُمارسه عليهن أرباب العمل، تمضين أوقاتهنّ مكبّلات بالمسؤوليات الاجتماعية ومتنقّلات بين عمل وآخر هربا من استغلالهنّ جنسيّا واقتصاديّا. في هذا التحقيق يرفع موقع الكتيبة الستار عن الاستغلال الاقتصادي الذي تتعرّض له فئة من النساء واللواتي يسردن قصصهن المشحونة بالألم والضعف
هرسلة، تشويه، تحرّش، تحميل لصور شخصية ومشاركتها في تطبيقات خاصّة، تنمّر، اعتداء لفظي، وجحيم افتراضي .. هذا ما يعيشه عدد كبير من النساء يوميّا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. في هذا المقال سنسعى الى تتبّع قصص عدد من النساء اللواتي اكتويْن بنار الشبكات الاجتماعية الافتراضية وسنستعرض أهم التقنيات التي يتم اعتمادها من أجل إلحاق الأدى بهن.
في حوار خاصّ مع موقع الكتيبة تُحدِّثنا الفيلسوفة الأمريكية نانسي فريزر عن جذور العدالة الاجتماعية في المدرسة النقدية وعن مؤاخذاتها تجاه نظرية الفضاء العمومي لهابرماس، بالاضافة الى تفكيكها لنظرية النسوية الاجتماعية وعدد من الأطروحات الجدلية الأخرى.
رمى صراع "الاخوة الأعداء" بين المغرب والجزائر، مؤخرا، بظلاله على تونس. هذا الصراع التاريخي بين البلدين الجارين ينُوء بماض طويل من الحروب الباردة حِينا والمسلحة حينا آخر. حروب مفتوحة بين مدّ وجزر ترفض أن تضع أوزارها بعدُ، يتداخل فيها الظاهر بالمخفي منذ ستينات القرن الماضي. إليكم قصّة "الإخوة الأعداء" التي لعبت دورا رئيسا في إجهاض حلم الوحدة المغاربية والذي امتدّت شظاياه إلى دول الجوار بما في ذلك تونس خلال الفترة الأخيرة.
شرسات في الدفاع عن حقوق النساء، حاضرات في النضال الميداني، رائدات في إسقاط أعتى الدكتاتوريات، غائبات عن مواقع القرار. النساء النقابيات نضال مستمّر ضدّ الهيمنة الذكورية على مراكز صنع القرار في تونس.
يسعى عدد من التونسيّين والتونسيّات منذ عقود من الزمن الى تغيير جنسهم/هن في رحلة عبور صعبة ومعقّدة قد تتيح لهم/هن إمكانية التصالح مع أجسادهم/هم أو تفتح أبواب "الجحيم" أمامهم/هن ليجدوا ويَجدن أنفسهم/هن إزاء قانون يجرّمهم/هن ونصّ ديني يكفّرهم/هن ومجتمع يزدريهم/هن.
تعتبر الأضرحة والمقامات العمود الفقري لثقافة المجتمع المغربي، بل انّ أسيادها ومشايخها سواء كانوا حقيقيين أو أسطوريين، إنسا أو جانا، يتأنسنون ليصبحوا أفرادا لا يمكن التنازل عن مواطنتهم ولا عن أرواحهم الحاضرة معنا في يومنا المعيش. انّنا في رحاب المغرب الذي أسر أسيادَه وأساطيرَهم وصنع منهم ثقافة لا يمكن الاستغناء عنها في المجالس والمسامرات.
نواح تقشعرّ له الأجساد، صرخات، لطمات وجراح على مستوى النهدين والفخذ، حجارة تُرمى سخطا على السماء والقدر المشؤوم.. إنّك في حضرة حداد يمزج بين العادات البربرية والفينيقية، ويتصادم -دون وعي- مع أغلب الطقوس الدّينية الإسلامية منها وغير الاسلامية.
هناك، على تخوم الحدود المغربية الجزائرية الموريتانية، يعيش الشعب الصحراوي قصّة صراع يومي من أجل البقاء أوّلا والاستقلال بذاته على المملكة المغربية ثانيا. وتصنّف قضية الصحراء الغربية على أنها احدى أقدم النزاعات الأفريقية التي خلّفها الاستعمار ومازالت مستعصية على الحلول التوافقية. فيمَ تتمثّل هذه القضية بالضبط، وكيف يعيش الشعب الصحراوي يوميّاته تحت ظلّ ما يصفه بالاحتلال المغربي.